التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ما الفائدة من قراءة الروايات؟  خمس روايات من مكتبتي!

#كتب_مولان #مدونة_مولانلاند الروايات
ما الفائدة من قراءة الروايات؟ 


الثالث عشر من أيلول 2022، الواحدة بعد منتصف الليل أطارد فكرة جديدة للكتابة، عن ماذا أحكي اليوم؟

هل سوف أخسر تحدي الكتابة، هل تنفذ حقا الأفكار، هل يجب أن أستمر في الهذيان أو أبحث عن شيء أكثر فائدة للقارئ، هل هناك قراء بالفعل للمدونة. لا بأس كنت دائما أكتب لنفسي.



القراءة وزيارة المكتبة أصبحت من تكوين حياتي وشخصيتي، ربما أصبت بهوس اقتناء الكتب ولو كنت في زمان ما ربما كنت سارقة كتب.

أقرأ كل يوم تقريبا رغم كل المشاغل وهنا أشارككم كيف تمكنت من ذلك، رغم حبسة القراءة التي تستمر لأيام وربما تمتد لوقت طويل.

أحببت القراءة في جميع المجالات بدرجات متفاوتة، ولا أقرأ الرعب أبدا لا أجد اى متعة في ذلك وربما أخاف لأن خيالى يجسد الشخصيات بشكل بارع جدا.


ولهذا أستمتع بقراءة الروايات والقصص القصيرة، والسؤال هنا هل تقتصر قراءة الروايات على المتعة فقط.


بالطبع لا، مع التأكيد أن المتعة بحد ذاتها، سبب وجيه جدا للقراءة.

تسمح لك الروايات بتطوير خيالك، وحواسك، وتنقلك الى أزمنة مختلفة وأنت جالس بقرب كوب القهوة أو مستلقي تحارب الملل.

غير السفر عبر الزمن، وزيارة دول ومعرفة حضارات، تتيح  لك القصص التعرف على أنماط شخصيات هاربة من الواقع الى الكتب، تزيد معرفتك بتفاصيل كل حقبة تزورها. 


ما الفائدة من قراءة الروايات #مدونة_مولانلاند


وتساهم بشكل ما في فهمك لنفسك، أو هذا ما حدث معي عندما أضع نفسي بصدق في مكان أحد الشخصيات وأقيس رد فعلها، مع واقع الرواية والدهشة كل مرة بصعوبة ما قد يمر بالإنسان. 

وأن لا أنظر للبشر وأحكم على ما هو ظاهر، لأن لا شيء يبدو كما هو في الحقيقة، ولا يجب علينا أن نحكم على أحد.


قراءت الكثير من الروايات والبعض رسخ في الذاكرة وأثر على مشاعري بطريقة صعبة النسيان.

من هذه الروايات:


  • باولا _ ايزابيل ألليندي 
  • عداء الطائرة الورقية _ خالد الحسيني 
  • عشر نساء مارثيلا سيرانو
  • اليالي البيضاء _ دوستويفسكي
  • سيدات القمر _ جوخة الحارثي


وغيرهن الكثير، من الصعب إحصاء كل ما أعجبني على عجل، وهذه العناوين محاولة خجولة أمام قائمة الروايات التي لامست قلبي. ربما سأكتب بتوسع في تدوينة أخرى. 

لايهم ما تقرأ أذا كنت تحاول ترسيخ عادة القراءة، أقرأ اى شيء، ومع اكتساب المهارة واللياقة، ستصبح ماهر في الاختيار و صيد النفع من الكتب ومعرفة اى الكتب هي الأنفع، واى القصص هي الافضل حبكة.

المهم أن تقرأ، هذه نصيحة أفادتني كثيرا، أتمنى لكم قراءات ماتعة ومثمرة 🍀






تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تذكرة نجاة للانطوائيين _  باتريك كينغ

  pexels.com  إذا كنت شخص انطوائي، محب للعزلة، ترهقك المناسبات. الاجتماعية هذا الكتاب لك :  تذكرة نجاة للانطوائيين _  باتريك كينغ وأن كنت عكس ذلك ذلك اقرأ المراجعة حتى تفهم صديقك محب العزلة. هذا الكتاب يرشدك إلى الطريق الصحيح لعيش حياة انطوائية بشكل اجتماعي. اى يعلمك كيف تصنع صداقات قوية وتحافظ على خصوصيتك النفسية. الكتاب صادر عن دار دَوّن ترجمة مايسة عبد الرحمن. لنبدأ من تصميم الغلاف للنسخة العربية الملفت للغاية من تصميم كريم أدم حيث أثار فضولي حول ما يحتويه الكتاب واعتقدت انه انه يعطى الإرشادات حتى نحصل على متعة أكثر في العزلة، وهذا ما اتضح عكسه بعد قراءة الكتاب. يُقدم الكتاب في 140 صفحة، وينقسم الى ثمان فصول  بعد المقدمة والحديث عن شخصية الانطوائي بداية الفصل الأول من هو وكيف تتعرف عليه، ثم كيف تستخدم المميزات الانطوائية في شخصيتك كسلاح قوي وليس نقطة ضعف. في الفصل الثالث يتكلم باتريك كينغ، عن البطارية الاجتماعية، ولماذا وكيف تفرغ ثم كيف تطيل عمر بطاريتك الاجتماعية. ويقترح عليك المؤلف كيف تصمم حياتك على حسب نمط شخصيتك الانطوائية وكيف تتصرف في المواقف اليومية، ثم ينتقل الى العلاقات

السيدة التي حسبت نفسها سوسة | مراجعة

  السيدة التي حسبت نفسها سوسة  الإنسان كائن معقد وغريب. الإسم الجاذب الذي يفتح لك الباب على كثير من الاسئلة. عن ماذا تتحدث هذه الرواية؟، لماذا سوسة؟  من هذه السيدة؟ بالطبع لن أحرق عليك أحداث الرواية، ودعني أخبرك أنك لن تفهم كل التفاصيل الا في الفصول الاخيرة تظل مشدود بقلبك، شاخص بصرك حتى تتجلى كل الخيوط المتشابكة بنكهة الحزن والخوف والانتظار والشك. الغلاف يشير إلى تفاصيل تنتبه لها بمواصلة  القراءة  في تفاصيل الحياة في" شقة البنات" بعد أن تتعرف على رئيفه. الرواية تمتد إلى 300 صفحة ، صادرة عن دار المعرفة، تتحدث عن فتاة يفلت منها عقلها وتسد قلب رجل خائف، وانتقالها إلى شقة العباسية، تبدأ حياة جديدة أو مأساه جديدة لا ندري، قصة حب غريبة ربما. تناقش الرواية الكثير من الأفكار، تطرح عليك الاسئلة بطرق مثالية أحيانا وبسيطة في أحيان أخرى.  أكثر ما شدني في هذه الافكار هو الحديث عن الامومة. الأسلوب جميل، اللغة بسيطة وأنيقة، السرد رائع، تراكيب الجمل، الاسئلة، الأفكار والتشويق والتنقل الزمني بين الأحداث لا شيء فيها يجعلك تشعر بالملل، رغم أعادة بعض المشاهد بنفس الأحداث. كل شيء يجعلك تلهث في ا

الرجال من المريخ والنساء من الزهرة | مراجعة

الرجال من المريخ والنساء من الزهرة  د.جون غراي  ما هو الدليل الرائع لفهم الجنس الآخر؟  كيف نفهم ما نريده من شريك حياتنا؟  كيف تمضي أيامنا بقليل من المشاكل والكثير من الهدوء؟  pexels.com  شغلت تفكيري كثيرا هذه الأسئلة في رحلة البحث عن كتب عن العلاقات ونجاحها وكيفية الاستثمار فيها مررت بالكثير من المعلومات المفيدة.  الرحلة التي بدأت من أجل إعداد بودكاست من تقديمي وأنتهت بخطوبة وتجهيزات للزواج.  قررت بعد وقت طويل من وجوده في مكتبتي قراءة الرجال من المريخ والنساء من الزهرة، ضمن رحلة مررت بيها عبر طوق الحمامة ، و لغات الحب الخمس وما يجب أن تعرفه قبل أن تتزوج ، وكلها كتب تجدون مراجعتها هنا في المدونة.  نؤمن ونعرف أن ليس الذكر مثل الأنثى، من الناحية الجسمانية، النفسية والجسدية، وهذه الفوارق التي وضعها الله سبب في أبداع كل من الجنسين في إتقان مهام دون أخرى.  الكتاب نسخة مكتبة جرير، يأتي في 400 صفحة و13 فصل، مع الكثير من القصص والامثلة والتدريبات أحيانا. أسلوب الكاتب جيد، وغير ممل والترجمة كذلك، ولكن هناك بعض الحشو المعتاد في كتب التنمية الذاتية وبعض الدعم الزائد للرجال أو هكذا تخيلت!!.  وفي ا